28‏/10‏/2012

برنامج تبادل الخبرات










استضافت المتوسطة الأربعون يوم الاربعاء الموافق 7/4/1433هـ

( برنامج تبادل الخبرات ) الذي يعتبر من أحدى الخطط التربوية التي تم تفعيلها من قبل رئيسة وحدة الإدارة المدرسية الأستاذة الجوهرة الجهني ويهدف الى نقل الخبرات والتواصل بين مديرات المدارس التابعة لمكتب التربية والتعليم بالشفا . وكان تنظيم هذا اللقاء تحت اشراف المشرفة الإدارية الأستاذة ثريا ابراهيم مليباري، ومديرة المدرسة الأستاذة مها محمد القحطاني.

وقد حضر البرنامج 31 مديرة وَ 4 مشرفات تربويات . وقد أجرت الطالبة ولاء مكرمي لقاء بسيط مع الأستاذة الفاضلة الجوهرة الجهني التي أثرتنا وأفادتنا بأجوبتها.

س/عرفينا عن الأستاذة الجوهرة الجهني ؟

جـ/ الجوهرة بنت مهنا منور الجهني . بكالوريوس لغة عربية مع اعداد تربوي جامعة أم القرى، بدأتُ مسيرتي المهنية معلمة في المتوسطة 87 ثم مديرة لها ثم مشرفة إدارية والآن رئيسة وحدة الإدارة المدرسية في مكتب الإشراف التربوي بالشفا.

س/ما أهم انجازات مكتب الشفا في هذا العام ؟

جـ/ نسعى في مكتب الشفا للوصول بمدارسنا لتكون قادره على التعامل مع معطيات العصر وتحدياته ، وتنفيذ الخطط التربوية ، وتحقيق الأهداف وتطوير الأداء وتحسين جودة المخرجات، والوصول بها إلى أقصى درجات الكفاية والفاعِلية . فكان من بعض انجازات المكتب :

1) تطبيق نظام الجودة الشاملة في مكتب التربية والتعليم بالشفا وأيضاً في مدرستين من مدارسنا الابتدائية كتجربة وهي 202 ، 388.

2) تطبيق نظام المدارس الفاعلة على 15 مدرسة، 5 مدارس من كل المراحل ابتدائي ومتوسط وثانوي.

س/ماذا قدم مكتب التربية والتعليم بالشفا للمعلمات في عام المعلم ؟

جـ/ نحمد الله سبحانه فقد حظيت إدارة المكتب بوجود الأستاذة الفاضلة نوره الكنعان فهي قائدة داعمة ومحفزة وساعية نحو التطوير. فكلنا نعلم أن المعلم هو العنصر الأساسي في العملية التربوية وهو المحرك لدوافع طلابه والمُشكِل لاتجاهاتهم والمؤثر فيهم تأثيراً مباشراً. فهو يؤدي الدور الجليل في تنشئة الأجيال واعدادها وتوجيهها الوجهة السليمة التي تصبو لها جميع الأمم في نهضتها وبناء حضاراتها . ومن هذا المنطلق اهتم مكتب التربية والتعليم بالشفا بالمعلمات وعمل على تطوير النمو المهني لهن . حتى تنمو المعلمة مهنياً وتتسع دائرة عطاؤها ونشاطاتها. فقام المكتب بتحفيز المعلمات وتكريمهن مع توضيح دورهن الفاعل.

س/ماهي نظرتك للمتوسطة الأربعون ؟

جـ/ أنظر لها كمدرسة متميزة وفاعِلة فهي من المدارس التي تسعى لبناء الطالبة بناءً شاملاً ومتكاملاً لتمتلك هذه الطالبة المعرفة والمهارة العالية والقيم الثابتة. فهي بيئة مدرسية آمنة ومحفزة ومناخ اجتماعي جيد، توفره قيادة مدرسية فاعِلة في ضوء رؤيتها ورسالتها الواضحة ومشاركة مجتمعية وتنمية مهنية مستدامة لجميع العاملات بالمدرسة.

س/ماذا قدم مكتب الشفا لطالبات التربية الخاصة ؟

جـ/ اهتم مكتب التربية والتعليم بالشفا بطالبات التربية الخاصة بالإشراف على برامج خاصة بهن والحاقهن ببرامج التعليم العام وذلك بإعداد الخطط المتعلقة باكتشاف الموهوبات ورعايتهن وذلك عن طريق:

1) تقديم خدمات الرعاية النفسية والاجتماعية لهن لتحقيق التوازن في شخصيتهن.

2) اعداد الخطط المتعلقة باكتشاف الموهوبات منهن ورعايتهن.

3) العمل على تفعيل دور الأسرة في المشاركة الإيجابية مع المدرسة.

4) تذليل الصعوبات التي قد تواجه المدارس المتبنية لهذا المشروع.




باقة ندية من أكاليل الورد لأستاذتنا الفاضلة الجوهرة الجهني لتكرمها بالاجابة .





وفي نهاية البرنامج تسلمت مديرة المدرسة مها محمد القحطاني درع من مكتب التربية شكراً لها لاستضافة البرنامج .








التقرير اعداد المعلمة
أمل عبد العزيز التركي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق